زائرنا أهلا بك في ساحات بني دارم ... الآن بإمكانك إضافة الردود بدون تسجيل دخول

وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي - الصفحة 10 - ساحات بني دارم
 
 


فندق دار التقوى المد... [ آخر الردود : ????? ????? - ]       »     مظاهرات ومواجهات في ... [ آخر الردود : هندواني - ]       »     مظاهرات في العراق وج... [ آخر الردود : هندواني - ]       »     شاهد سكرتيرة النائب [ آخر الردود : هندواني - ]       »     هوسة يا بو نعال من ت... [ آخر الردود : هندواني - ]       »     50 مليون دينار وليمة... [ آخر الردود : هندواني - ]       »     عركة بين حنان الفتلا... [ آخر الردود : هندواني - ]       »     المالكي اثبت عدم اهل... [ آخر الردود : هندواني - ]       »     انتخاباتنا صارت مضحك... [ آخر الردود : هندواني - ]       »     عبعوبي مسويلنا بالشو... [ آخر الردود : هندواني - ]       »     فيديو صور غرق السفين... [ آخر الردود : هندواني - ]       »     مظاهرات ومسيرات في ا... [ آخر الردود : هندواني - ]       »    

 
الانتقال للخلف   ساحات بني دارم > بـلا عـنوان ! > الحـ !! ـدث
الحـ !! ـدث ساحة للأخبار والأحداث السياسية والإجتماعية والرياضية واللقاءات العامة والتقارير الميدانية

 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #73  
قديم 10-25-2011, 02:49 AM
تاكز تاكز غير متواجد حالياً
عميد الساحات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,252
معدل تقييم المستوى: 13
تاكز is on a distinguished road
افتراضي رد: وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

رحلة "الرياض- نيويورك" سجَّلت محطات ومواقف لا تُنسى

مرافقة "سلمان" مع شقيقه "سلطان".. الوفاء في أجمل صورة

الرياض: رحلة وفاء لازم فيها الأمير سلمان بن عبد العزيز "سلطان الخير" في رحلة علاجه الأولى التي استمرت عاماً كاملاً، كان البلسم لأخيه، تحمَّل الكثير وهو يرى معاناة أخيه مع المرض، يخفف عنه آلام المرض، مع ابتسامته التي لا تفارق محياه، ورافقه في رحلته الثانية، وغادر أمير الرياض بعد أن تقبَّل العزاء في زوجته ليطمئن على "سلطان الخير"، ويبقى بجواره حتى لحظات الوداع، وتصعد الروح إلى بارئها، ويأتي قبيل ساعات من وصول جثمان الفقيد إلى أرض الوطن.

رحلة "الوفاء" سجَّلها الزميل علي الشثري في صحيفة "الرياض" بقلمه وبالصورة التي تُعبِّر عن قيم الحب والوفاء المتجذرة بين "سلطان وسلمان" فيقول:
«الوفاء» كلمة صغيرة في حجمها.. قليلة في حروفها.. ولكنها تحمل معاني عظيمة.. «الوفاء» كلمة سامية سجلها التاريخ بحروف من ذهب.. وستبقى أبد الدهر علامة فارقة في تاريخ هذه البلاد الغنية بأخلاق ووفاء رجالها.. وأصالة معدنهم ونبل صفاتهم.. فهذه الصحراء القاحلة في نظر العالم زرعت بين حبات رمالها الصافية معاني.. الوفاء.. والكرم.. والأصالة.. وعندما تحضر كلمة «الوفاء» يتبادر إلى أذهان الجميع «الوفاء الأمير»..»الوفاء سلمان»..»سلمان الوفاء»..





سلمان بن عبدالعزيز الذي سطّر معاني الوفاء بأسمى معانيها حتى أصبح الوفاء وسلمان رفيقان لا يفترقان.. فقد سجل الأمير سلمان خلال مراحل حياته محطات مهمة للوفاء مع إخوانه ملوك وأمراء هذه البلاد.. وكان وفاؤه للملك الراحل فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- خلال سنوات مرضه أحد الشواهد على ما يتمتع به من نبل وإخاء ووفاء لا يمكن وصفه بكلمات أو عبارات.. فقد كان وفياً مع «الفهد» حتى آخر يوم في حياته.. وكذلك حينما نستذكر الرحلات العلاجية للأمير الراحل سلطان الخير -رحمه الله- كان سلمان الوفاء رفيقه في حله وترحاله.. فقد نال الأمير سلمان الثقة المطلقة من شقيقه الكبير «سلطان» ليصحبه في رحلاته ما بين الرياض-نيويورك-الرياض..محطات تشهد على عمق المحبة والإخاء بين أخوين جمعهما عشق قديم.. جمعتهما الأخوة الحقيقية والصادقة..جمعتهما الرياض الإمارة..كلاهما حكم الرياض..وكلاهما عاش على أرضها وصحرائها..جمعهما الحب والتقدير والثقة المتبادلة على مدى عشرات السنين.. الأمير سلطان كان يجد في الأمير سلمان روحه.. يجد فيه الشهامة..يجد فيه الإخاء..يبحث عن سلمان دوماً ويحرص على تواجده في مجالسه وزياراته..لقد كان سلمان «الوفاء والدواء» في آن واحد.. فالمرض الجسدي بحاجة إلى علاج روحي؛ يعد الأمير سلمان أحد أدواته بوفائه وشهامته.. فالأمير سلطان يحرص على تواجد «الوفاء سلمان» معه في رحلاته العلاجية ليكون سنداً له في علاج ألمه ومعاناته.. فالإنسان في حال المرض يبحث عن أعز صديق وأغلى صاحب ليكون بجانبه ليخفف عنه لوعة الألم ومعاناة المرض.. فما بالك عندما يكون هذا الصديق وهذا الصاحب الذي بحث عنه الأمير الراحل -رحمه الله- ليكون أنيسه في وحشة المرض ونديمه في راحته واطمئنانه.. هو سلمان الوفاء.



الأمير سلمان في كثير من مواقف حياته سجل تضحيات لا يمكن للتاريخ نسيانها أو تجاهلها.. وسيذكرها شعب المملكة في هذا الجيل أو عبر الأجيال المتلاحقة.. فعندما يجتمع الوفاء والتضحية فهنا نجد سلمان شاهدا على محطة مهمة في تضحية الأمير الإنسان..فحينما كان برفقة الأمير الراحل «سلطان الخير» في رحلتيه العلاجيتين مع ما سبقهما من رحلات أخرى.. حدثت مواقف سيذكرها الجميع حتماً.. فالأمير سلمان حينما رافق الأمير سلطان لم يكن يفكر إلاّ في سلامة وصحة وراحة ولي العهد وعضيد الملك.. مهما حدث من مواقف مؤلمة وحزينة له شخصياً أو لأحد من أفراد عائلته خلال مرافقت للأمير الراحل.. فقد وكل أمره إلى الله وضحى بوقته مع عائلته في الرياض ليكون برفقة حبيبه الغالي «سلطان الخير»..



فالموقف الذي يحكي هذا الوفاء والتضحية.. حينما كان سلمان الوفاء برفقة «سلطان» في رحلته العلاجية الأخيرة إلى نيويورك فقد بلغه نبأ وفاة حرمه الأميرة سلطانة السديري أم فهد -رحمها الله- رفيقة دربه التي عانت مرضاً طوال سنوات وكان «سلمان» قد رافقها في عدد من رحلاتها العلاجية ما بين الرياض إلى عدة مدن أوروبية وأمريكية.. وحتى قبل وفاتها واللحظات الأخيرة من حياتها كان قلب الأمير سلمان وهمه وحزنه موزعاً مابين نيويورك والرياض..وحين إعلان وفاتها -رحمها الله- ودع سلمان أخاه الأمير سلطان وقلبه يكاد ينفطر على فراق شقيقه.. فكانت رحلة سريعة خرج من المستشفى في نيويورك عائداً إلى الرياض ليشهد جنازة الأميرة سلطانة ويتلقى العزاء في وفاتها لثلاثة أيام..ليعود مرة أخرى إلى نيويورك ليقف بجوار الأمير الراحل في رحلته العلاجية الأخيرة.. فكانت الرياض ونيويورك مدينتين بعيدتين على الأرض..ولكنهما شهدتا مراحل مهمة من تاريخ سلمان في الوفاء والتضحية.



وحين نستعرض هذه المرحلة من وفاء الأمير سلمان..فإننا ننطلق من مدرسة في الوفاء لايمكن أن يُختلف عليها بل هي نقطة اتفاق من جميع شرائح المجتمع..فقد كان وفياً مع وطنه وأسرته وشعبه..فخلال أكثر من خمسين عاماً عاشها أميراً للرياض سطر كل معاني الحب والتفاني لهذه المنطقة حتى أصبحت مضرب المثل في التطور والنماء بالتزامن مع ماتشهده مناطق المملكة الأخرى من نهضة مماثلة..

فالأمير سلمان في الوفاء قصة تحكى للأجيال الحاضرة واللاحقة.. فقد كان وفياً مع الجميع في صحتهم ومرضهم.. رافقهم في حلهم وترحالهم..لا يهدأ له بال ولا يرتاح في مكان إلاّ عندما يطمئن على محتاج أو يعود مريضاً.



أهالي المملكة رجالهم ونسائهم..كبيرهم وصغيرهم.. حاضرهم وباديتهم.. يشهدون لهذا الفارس هذه المكانة والمحبة في قلوبهم..لأن مواقفه خير دليل.. والناس شهود الله في أرضه.. فمن وفاء الأمير سلمان كونه قريبا من المجتمع يسأل عن أحوالهم ويتفقد أوضاعهم فهو القريب للجميع الصغير والكبير.. فجولاته المتكررة في كل أسبوع على المستشفيات للاطمئنان على المرضى والمنومين الذين يفتقد حضورهم وزياراتهم.. كانت تمثل عمق الوفاء والتواصل الإنساني مع كافة فئات المجتمع.. فلا يذكر للأمير سلمان أن فلاناً مريضاً إلاّ وسعى بنفسه للاطمئنان عليه والسؤال عن صحته وخدمته وتوفير سبل الراحة له.. وليس الوفاء فقط لهؤلاء في حياتهم وأثناء مرضهم، بل إن الأمر ذاته يتكرر حال وفاتهم فالوفاء لا ينقطع عند وفاتهم، بل إنه يصل ذويهم لتقديم واجب العزاء لذويهم، وهذا الواقع من النبل والصفاء يعد مدرسة في الوفاء للأبناء والبنات في وطننا الذين هم بحاجة إلى هذه الرموز لتكون لهم مثلاً رائعاً في الوفاء.







توقيع تاكز

رد مع اقتباس
  #74  
قديم 10-25-2011, 02:50 AM
تاكز تاكز غير متواجد حالياً
عميد الساحات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,252
معدل تقييم المستوى: 13
تاكز is on a distinguished road
افتراضي رد: وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

وصول جثمان الأمير سلطان إلى الرياض الحدث الأبرز اليوم في جميع أنحاء العالم

خالد علي – جدة: احتل نبأ وصول واستقبال جثمان الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله- في الرياض مساء اليوم العناوين الرئيسة في جميع القنوات الفضائية والإذاعات والمواقع الإخبارية حول العالم.

وأُفردت جميع الصحف العالمية عبر صفحاتها يوم أمس واليوم، للحديث عن الأمير سلطان بن عبدالعزيز ودوره في تولي المناصب منذ بداية حياته السياسية وحتى انتقاله إلى رحمة الله يوم السبت الماضي في أحد مستشفيات نيويورك.


وعرضت الصحف والفضائيات العديد من الصور والمقاطع لمراحل مختلفة من حياة الأمير سلطان، إضافة إلى اهتمامها بدوره في توطيد العلاقات بين السعودية والمجتمع الدولي، وتطوير الجيش السعودي وتسليحه بأحدث الأسلحة.

وبيَّنت الفضائيات العربية والعالمية أن خبر وفاة الأمير سلطان يوم السبت الماضي، وخبر وصول جثمانه إلى الرياض، كان الحدث الأبرز خلال اليومين الأخيرين واحتل العناوين الرئيسة في جميع أنحاء العالم.




توقيع تاكز

رد مع اقتباس
  #75  
قديم 10-25-2011, 03:04 AM
تاكز تاكز غير متواجد حالياً
عميد الساحات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,252
معدل تقييم المستوى: 13
تاكز is on a distinguished road
افتراضي رد: وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

روى قصة إيقاف الموكب وزيارات المرضى وسبب قوله: "ما عزمتني يا بخيل"!

القحطاني: الأمير سلطان قال لرؤساء التحرير "لا أريد المدح ولا الإطراء"

عبدالعزيز العصيمي- الرياض: أكد الدكتور علي القحطاني، مدير المكتب الإعلامي لديوان سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله-، أن سموه كان يعتبر الإعلام السلطة الرابعة حقيقة، ويثق بالكُتّاب السعوديين والصحفيين، ويحثهم دائماً على النقد البنَّاء.

وقال الدكتور القحطاني : "أذكر مرة أننا كنا مسافرين لليابان، واجتمع برؤساء التحرير المرافقين لسموه، وقال لهم: أنا لا أريد المدح ولا الإطراء، نحن نريدكم عيناً ناقدةً علينا، نحن لا نغضب، بالعكس أنتم قيِّموا أداء العمل، وأهم شيء لا نحب المساس بالعقيدة والتجريح في الأشخاص أو التجريح الشخصي".

وأضاف بأن سموه كان يحترم الصحفيين والكُتّاب ويقدِّرهم، ويتابع القضايا الإعلامية ذات الدلالات الفكرية والثقافية في بعض الملاحق الإعلامية، ويحرص أشدّ الحرص على عدم الظهور في الإعلام إلا عند الضرورة، ويريد للحقيقة أن تصل، كما كان يتابع برامج الإعلاميين، ويريد من الإعلام أن ينقل هموم وقضايا المواطن.


وأوضح أنه كان من اهتماماته قراءة الكتب؛ حيث كان -رحمه الله- يطّلع يومياً على الصحف اليومية والتقارير، وقال: "كنا نقدّم له تقريراً صباحياً عن أهم المقالات، وأهم ما جاء في الصحف والعناوين، وكان يقرؤها باهتمام، ويوجِّه عليها، ويتابع الحالات الإنسانية من خلال الإعلام، ويثق بالإعلاميين ورؤساء التحرير، وإذا عرضت له حالة من الحالات قال: اتصلوا برئيس التحرير وأعطوني التقرير. وخير شاهد الحالة الأخيرة قبل أيام وتفاعل معها ولي العهد".

وأكد القحطاني أن سموه كان حريصاً للغاية على المساعدة؛ حيث كان لزاماً عليهم تزويده بكل الحالات الإنسانية، سواء في الصحف أو المجلات أو القنوات، كما كان -رحمه الله- يعتبر الإعلامي إنساناً أميناً على الوطن ومثقفاً، ويعتبره ثاني جند مجهول، ويقرأ الصحف اليومية بشكل لا تتوقعه، ومنها الإلكترونية، وكان يقرأ باهتمام الصحف، ولا تفارقه الصحف في حله وترحاله.

وأشار إلى أن الدقة كانت تهمّ سموه، ولا يحب المبالغات، ويحب نقل الحقيقة كما هي، كما كان يتابع أخبار الإعلاميين الذين تعرَّض بعضهم لحوادث، ويتبنى علاجهم وتكاليف سفرهم، ويتصل بهم ويسأل عنهم، ويشفع لبعض الصحفيين عند وزير الإعلام.

وقال مدير المكتب الإعلامي لديوان سمو ولي العهد: "لا يوجد كاتب أو صحفي احتاج إلى سموه إلا ووجده، سواء هم أو عوائلهم، وفيهم من دخل المستشفى وتابع بنفسه موضوعهم، وكان الإعلام بالنسبة للأمير سلطان -رحمه الله- عينه الثالثة، وكان يشجع على تبني الأفكار المعتدلة في الإعلام والوسطية، وكان لا يحب التطرف في أي موضوع كان، ويحب أن يُشرح الموضوع بدقة وصدق".

وبيّن أنه -رحمه الله- كان يتابع بعض مقالات الكُتّاب، وليس كُتّاباً بعينهم. مشيراً إلى أن هناك بعض الكُتّاب كانت تربطهم علاقات قديمة معه مثل راشد المبارك، وطارق الحميد، وهاشم عبده هاشم وتركي السديري، كما كان -رحمه الله- يحب مواضيع تركي السديري ويقرؤها بتمعن، وكذلك داوود الشريان؛ حيث كان يناقشه في بعض مقالاته.

وتابع القحطاني: "بعض الكُتّاب كانت أطروحاتهم غير جيدة؛ فيتصل سموه برئيس التحرير ويقول له: ترى الموضوع المعين لا توجد فيه معلومات وافية لدى الكاتب. دون أن يجرح أحداً، وطوال عمره لم يجرح أحداً، وطوال عمره لم يحاول أن يعنف أي إعلامي أو كاتب، بالعكس كان حريصاً على عدم إيقاف أي كاتب أو إعلامي، وكان يطلب من الحرس المرافقين له أن يدعوا الصحفيين ليسألوه دون تقييد".

وأضاف بأنه -رحمه الله- "كان يتابع القنوات السعودية، وبالأخص الإخبارية، ويتابع الصحف الإلكترونية، ويثق بها، وخصوصاً المصرح لها والمعروفة، وكانت له نشرة خاصة عن الصحف الإلكترونية، ويحب في المواقع الإلكترونية سرعة الخبر؛ لأنها تأتي أولاً بأول، أما الصحف الورقية فلا تأتي إلا اليوم الثاني، وكان سموه يتابع الأخبار أولاً بأول، ولا ينتظر لليوم الثاني".

وحكى الدكتور القحطاني من مواقف سموه الإنسانية أنه أوقف موكبه الخاص في الحج؛ لأنه رأى حاجاً مسناً باكستانياً يجلس في الشارع لم يستطع السير، ففتح باب السيارة، وساعده ، ويبدو أنه أمر له بالمساعدة، فكان موقفاً أذهل جميع الحاضرين، وكان لا يحب أن يضايق الناس بموكبه، ويختار أوقات خروجه ودخوله في أوقات تكون الشوارع فيها خالية؛ حتى لا يضايق الناس في الشوارع.

وذكر أنه كانت له زيارات خاصة للمرضى بالمستشفيات، الذين كانوا يعملون معه من قبل من كبار السن. مبيناً أن هذه الزيارات تكون خاصة وغير رسمية، ولا أحد يعرفها، ويمنع الإعلام من ذكرها، وخصوصاً بعد صلاة العصر إذا خرج من الديوان. مشيراً إلى أنه كان يزور في اليوم الواحد أربعة أو خمسة أشخاص، ويطلب تقارير المرضى من أصدقائه القدامى لزيارتهم في المستشفى، وكان يتضايق من نشر أي عمل خيِّر يقدمه، ويقول: "دعوها لله، وهذا هو واجبنا". ولم ينتظر طوال عمره إطراء أو مدحاً.

واختتم القحطاني كلامه قائلاً: "إن سمو الأمير سلطان حضر زواجي في أبها، وكانت من أسعد اللحظات، وفاجأني بحضوره، ولم أكن أعلم، وكنت أعلم أن سموه كان مشغولاً تلك الفترة، ولم أتوقع حضوره، ودخل عليّ سمو الأمير، وقال لي: لماذا لم تعزمني على زواجك يا بخيل؟ فقلت له: أنت عزيمتك تريد حفلاً خاصاً وليس زواجاً. فجلس وتعشى معنا، وقضى 45 دقيقة، رقص خلالها العرضة، ونزلت في الإعلام والصحف، وكانت بادرة من سموه لن أنساها مدى الحياة، وكان متواضعاً جداً، ويحب البساطة، وكان يُشعر كلَّ أحد منا بأنه مهم".

وقال القحطاني: "والله العظيم لن أنسى والدي الأمير سلطان، وسأدعو له بالرحمة والمغفرة، وأوصي أبنائي بأن يدعوا له؛ لأن هذا الرجل فقيد الأمة، وأسأل الله أن يرحمه برحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، ويوسع له في قبره، ويُنزله منازل الشهداء، وأسأل الله أن يجعله في الفردوس الأعلى من الجنة، ويوسع في قبره".
وفجأة دخل الدكتور علي القحطاني في نوبة بكاء شديدة وهو يردد ويقول: "رحمك الله يا أبا خالد".

د. علي بن عبدالله بن زهير القحطاني
مدير عام المكتب الاعلامي والمستشار الاعلامي الخاص للمغفور له صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد رحمة الله عليه في حديث خاص لقناة


http://www.youtube.com/watch?v=nx0YrulpwZg




توقيع تاكز

رد مع اقتباس
  #76  
قديم 10-25-2011, 03:32 AM
تاكز تاكز غير متواجد حالياً
عميد الساحات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,252
معدل تقييم المستوى: 13
تاكز is on a distinguished road
افتراضي رد: وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

لقطات من وصول جثمان سمو الأمير سلطان
أكثر من 15 زعيم دولة أنهوا ترتيبات حضورهم
10-24-2011 08:57 PM
متابعات(ضوء): تودع المملكة العربية السعودية اليوم ومعها العالمان العربي والاسلامي جثمان ولي العهد النائب الاول لرئيس مجلس الوزارء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الامير الراحل سلطان بن عبد العزيز، بمشاركة عدد من الزعماء والمسؤولين العرب والمسلمين والاجانب.
من المقرر أن يتم تشييع جثمان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بعد الصلاة عليه عصر اليوم بجامع الامام تركي في الرياض بمشاركة عدد من زعماء العالم ورؤساء حكومات ووزراء، توقعت مصادر أن يمثلوا اكثر من 100 دولة عربية وإسلامية وأجنبية.

من جهة أخرى، نقلت «إيلاف» عن مصادر خاصة أن أكثر من 15 زعيم دولة أنهوا ترتيبات حضورهم لتقديم العزاء في ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.


وبينت مصادر خاصة ان ابرز المعزين، فضلا عن قادة دول مجلس التعاون الخليجي، سيكون نائب الرئيس الأميركي جون بايدن، وكذلك ولي عهد اليابان الأمير ناروهيتو، وولي عهد بريطانيا الأمير شارلز.


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتوقعت المصادر أن يستقبل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز المعزين رغم نصيحة الاطباء له بعدم الاجهاد بعد خروجه البارحة من المستشفى، اثر عملية جراحية لتثبيت التراخي في إحدى فقرات الظهر.

وسيقام العزاء في مقر الديوان الملكي في العاصمة الرياض.

هذا وتتجه أنظار السعوديين خصوصا والعالم بأسره إلى مقبرة «العود» التاريخية التي كانت مكانا لدفن ملوك الدولة السابقين، حيث سيوارى جثمان ولي العهد السعودي الثرى فيها.



وتعتبر مقبرة العود واحدة من المقابر التاريخية في الرياض، حيث دفن فيها الإمام عبدالرحمن بن تركي، والملك المؤسس عبدالعزيز، وأبناؤه الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد، فهناك موقع خاص بالجهة الجنوبية من المقبرة للأسرة المالكة.













توقيع تاكز

رد مع اقتباس
  #77  
قديم 10-25-2011, 11:56 AM
ليل نجد ليل نجد غير متواجد حالياً
مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 11,146
معدل تقييم المستوى: 17
ليل نجد is on a distinguished road
افتراضي رد: وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

نائب وزير الداخلية: الملك رفض نصائح الأطباء وجاء تقديراً للأمير سلطان

الرياض: أكد نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبد العزيز، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، رفض جميع نصائح الأطباء بخصوص عدم الخروج من المستشفى أو مغادرة منزله بعد الجراحة الأخيرة التي أجراها، لكنه مع ذلك تقدم مستقبلي جثمان الفقيد ولي العهد الأمير سلطان، تقديراً منه لمواقف الأمير الراحل في بناء هذا الوطن.

وقال الأمير أحمد في تصريحات صحافية بعد مشاركته في استقبال جثمان الأمير سلطان، مساء أمس: «من الصعب التعبير عن علاقة الأمير الراحل بخادم الحرمين فهو منذ نشأته وهو مع الملك عبد الله، وهم عملهم سواء وهو الشقيق المباشر لخادم الحرمين الشريفين من قبل أن ندرك نحن الحياة، وأن الملك عبد الله قدّر للفقيد مواقفه الكاملة ورفض نصائح الأطباء بملازمته المستشفى أو منزله، وخرج تقديراً منه للأمير الراحل ولما قدمه من جهودٍ كبيرة في سبيل البناء والتطوير والرقي لهذا البلد».


وأضاف الأمير أحمد - طبقاً لجريدة "الحياة" - «اليوم نحن نعزي العالم أجمع في فقدان الأمير سلطان، فهو فقيد للأمة جمعاء والعالم، ولن ننسى إنسانيته التي قدمها طوال أكثر من 60 عاماً، وهي عمر خدمته في الدولة وأمته، مشيراً إلى أن مشاعر المواطنين تدل على حبهم لهذا الرجل».

وتابع: «نحن جزء من المواطنين ومشاعرنا واحدة، ونتأثر كثيراً بفقدانه، ونحن نعلم أن هذا اليوم قادم للجميع سواء تأخر هذا اليوم أو تقدم، ولكن الناس شهود الله في أرضه، وإن شاء الله يلقى الأمير سلطان أمامه مكاناً أفضل مما كان عليه، ومنزلة أعلى».

وقال نائب وزير الداخلية: «لن ننسى الأمير الراحــــل أبداً، والكلام يتوقف عن التعبيـــــر عنه وعن سيرة كفاحه منذ عهد والده الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود».




توقيع ليل نجد

رد مع اقتباس
  #78  
قديم 10-25-2011, 12:54 PM
ليل نجد ليل نجد غير متواجد حالياً
مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 11,146
معدل تقييم المستوى: 17
ليل نجد is on a distinguished road
افتراضي رد: وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

قال لوزير دفاع أمريكا: المملكة تعتمد على الله في أمنها ثم على سواعد أبنائها

عشقي: عندما جاء الأمير سلطان للمسجد.. صلّى آخر الصفوف وسجد على الأرض دون سجادة

متابعة- جدة: كشف الدكتور أنور عشقي اللواء المتقاعد من الجيش السعودي رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط الاستراتيجية والقانونية؛ عن ثائق تاريخية تتحدث عن مواقف الأمير سلطان بن عبد العزيز، بحكم عمله القريب من الراحل الكبير والذي امتد 20 عاما.

وقال: "عايشت الأمير سلطان 40 عاما، 20 منها كانت عن بُعد وكنت أعيش خلالها إنجازاته، أما الـ20 عاما الأخرى فكانت عن قرب عشت خلالها قراراته، وكنت مكلفا بالوحدات العسكرية، ثم كلفت بأن أكون مساعدا لقائد الردع السعودية في لبنان وترأست إدارة مستشفيين عسكريين في تبوك، وكلفت بإدارة نادي الضباط، مضيفا: إنني عندما أدرت نادي الضباط بدأت علاقتي تزداد قربا من الأمير سلطان بن عبد العزيز - رحمه الله -، وفي إحدى المناسبات استضاف النادي وزير الدفاع الأمريكي الذي جاء لزيارة المملكة، ودعاه الأمير سلطان على العشاء في نادي الضباط، وقال وزير الدفاع الأمريكي خلال كلمته: "إن على المملكة العربية السعودية أن تعتمد على الولايات المتحدة الأمريكية في أمنها، لكن الأمير سلطان بن عبد العزيز رد عليه وقال: إن المملكة العربية السعودية تعتمد على الله وحده في أمنها.. ثم على سواعد أبنائها"؛ مما يدل على سرعة بديهته، وأن لديه القدرة على تصحيح المواقف وإبلاغ الرسائل.


ووفقا لتقرير أعده الزميل محمد الهلالي ونشرته "الإقتصادية"، أردف عشقي: "بعد ذلك وافق الأمير سلطان على ذهابي إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ لأكمل دراسة الدكتوراه، ولم تنقطع صلتي به - رحمه الله - ففي كل إجازة أعود للعمل قريبا منه، سواء في اللجنة الخاصة أو المكتب الخاص، ثم أعود لإكمال الدراسة في الولايات المتحدة، خلال هذه الفترة بدأت أرى الأمير سلطان بن عبد العزيز، وأقترب منه، وبعد أن تخرجت تم تعييني مستشارا لدى الأمير بندر بن سلطان في الولايات المتحدة الأمريكية، وذكر الأمير بندر كيف كان والده الأمير سلطان يتعامل معه، حيث يتصل به يوميا، ولفت الأمير بندر في حدثيه عن أحد المواقف إلى أنه ذهب للأمير سلطان ببعض الأسماء التي يريد أن تكون معه ضمن الوفد الذي يذهب إلى فرنسا، فأخرج الأمير سلطان بن عبد العزيز قلما وأضاف اسما، فقال له الأمير بندر بن سلطان: أرجو أن تقول لي ما الحكمة من إضافة هذا الضابط وهو ليس في باب الاختصاص ولا يجيد اللغة الفرنسية؟.. فقال الأمير سلطان بن عبد العزيز: إنه أعد هذا الضابط ليكون رئيسا للأركان بعد 20 عاما، فسألت الأمير بندر عن التاريخ وحسبت فوجدت أنه الفريق صالح المحيا، الذي أصبح بعد 20 عاما رئيسا للأركان، فأدركت وقتها أن الأمير سلطان له بعد نظر ورؤية استراتيجية تمثلت في تهيئة القائد الإحلالي". وتابع عشقي: "عدت من الولايات المتحدة الأمريكية وعملت في مكتبه الخاص المعروف باللجنة الخاصة لمجلس الوزراء، وكانت اهتماماته شديدة باليمن ويعرف أهميتها الاستراتيجية بالنسبة للمملكة العربية السعودية ودائما يعطي ميزة جيدة للإخوة اليمنيين؛ على اعتبار أنه يريد أن يشعرهم بأنهم جزء من المملكة العربية السعودية، وكان يكرس جهده لتطوير اليمن، خصوصا أنها منقسمة بين المعسكرين الشرقي والغربي في ذلك الوقت، والجنوبيون كانوا يخططون دائما للسيطرة على الشمال، فوجد الأمير سلطان أنه إذا حلت مشاكل القطر الشمالي المالية وتجاوز حدود الفقر فإن الشيوعية لن تتسرب إليه، وبالفعل كانت النتيجة أن اتحدوا وانتهت الشيوعية من اليمن الجنوبي، وبهذا استطاع الأمير سلطان أن يكسب اليمن الشمالي، وأن يجعل منها عمقا للمملكة العربية السعودية. وأنشأت المملكة العربية السعودية في تلك الفترة من خلال مجلس التنسيق السعودي اليمني، الذي يرأسه الأمير سلطان بن عبد العزيز، مئات المدارس وعشرات المستشفيات، ومن أهمها مستشفيان ما زالا تحت إدارة المملكة العربية السعودية، وهما مستشفى حجة ومستشفى صعدة وهذان المستشفيان لا يوجد مثلهما في الشرق الأوسط. وقال عشقي: "كان الأمير سلطان شديد الاهتمام باليمنيين وأحوالهم، وكان على اطلاع مستمر بالخطط والطرق التي نتعامل بها مع اليمن، إلا أن القيادة اليمنية في فترة من الفترات سقطت في حبائل صدام حسين، وذهب الرئيس اليمني إلى صدام حسين وتحالف معه، عندها استدعى الأمير سلطان شيخ القبائل اليمنية التي تعتبر حليفا استراتيجيا للمملكة؛ على اعتبار أن القبائل كانت تعطي الزكاة للدولة السعودية الأولى، وبعد أن أنعم الله على المملكة أصبحت تقدم المكافآت لهذه القبائل، من هنا بدأت العلاقة بين القبائل في اليمن والمملكة، فجمع الأمير سلطان شيوخ القبائل على دفعتين، وقال: أرأيتم ما فعلته حكومتكم؟.. قالوا: إنك أنت المخطئ وليس الرئيس، فقال: لماذا، فقالوا: أمرنا بتصفية علي صالح أو إقالته، فنحن على استعداد، فقال: لا والله لا أرضى الأذى لأي إنسان، ولا أرضى أن يُقتل أحد في اليمن، ولكني فقط أحب أن أبين لأصدقائي ما فعله قائدهم، ووصل هذا الحديث إلى الرئيس اليمني، وأدرك وقتها القيم التي تعامل بها الأمير سلطان معه شخصيا ومع اليمن وعاد إلى صداقته من جديد، ونسي الأمير سلطان بن عبد العزيز ما كان في الماضي وعادت اليمن صديقة للسعودية، وهذه من القيم السياسية التي كانت لدى الأمير سلطان، وكان من نتائج هذه العملية أن رسمت الحدود بين المملكة واليمن وعادت الصداقة والمحبة كما كانت في الماضي، مستدركا لو سئلت قبل عشرة أعوام عن ذلك فلن أجيب وأكشف السر، لكن السر إذا مر عليه زمن يصبح وثيقة تاريخية لا بد أن يعرف الجميع عنه، وهذا ما تقوم به كثير من الدول في الإفراج عن بعض الأسرار التي دارت بينها وبين الدول الأخرى، خصوصا أننا في عصر الإنترنت والانفتاح المعلوماتي على الجميع. أما من ناحية الأمير سلطان المؤمن، فقد كنا في وزارة الدفاع القديمة في الرياض وجاء وقت صلاة الظهر وامتلأ المسجد وامتلأت الصالات حتى وصلت إلى باب مكتب الأمير سلطان فجئت أصلي وخرج الأمير سلطان متأخرا من مكتبه إلى الصلاة؛ لأن الملك خالد - رحمه الله - كان يهاتفه فجاء وصلى في آخر الصف، ولم يكن هناك سجادة على الأرض ووجدت الأمير سلطان يسجد على الأرض، ولم يأنف للسجود لله - عز وجل - في هذا المقام، وقتها أدركت الإيمان الذي يتمتع به والتواضع لله، وقد قيل من تواضع لله رفعه. وأضاف عشقي: "كان الأمير سلطان يقول دائما: لا تترددوا في أي عمل من أعمال الخير وأي عمل في صالح السعودية وشعبها والأمة العربية والإسلامية، لم يكن يقيدنا بمعلومات تفصيلية، بل كان يعطينا مساحة كبيرة من الحرية وكانت دائما تعليماته تحديدا للأهداف والمهام دون التدخل في التفصيلات، وهذه الأعمال جعلتنا نتحرك بحرية أكبر. أما بالنسبة إلى القوات المسلحة، فقد استطاع الأمير سلطان عند استلامه لمهامها عام 1962م، وحصل قصف من إحدى الدول على مناطق جيزان ونجران وضربت المدارس والمستشفيات فنادى الأمير سلطان قائد الجيش وقال له: هل لديكم خطة قتالية؟.. قالوا لا، وسأل كم عدد الطائرات؟.. فقالوا: خمس أو ست، فقال الأمير سلطان: هل لديكم صواريخ مضادة للطائرات؟.. فقالوا: لا، فقال: هل لديكم هيئة أركان؟.. فقالوا: لا، فذهب للملك فيصل وقال له: القوات ليست كما كنت أتوقع ولا توجد فيها العديد من الأساسيات، فقال الملك فيصل: لهذا عيّنتك وزيرا للدفاع فاطلب ما شئت، وبالفعل تحرك وجلب بطاريات الصواريخ المضادة للطائرات وأوقف القصف، ثم بدأ في إعادة بناء القوات المسلحة، وأصبحت القوات المسلحة قوة في الشرق الأوسط، وهذا حسب آخر التقارير الصادرة عن مراكز الدراسات الاستراتيجية. وأبان عشقي أن أول ما اهتم به الأمير سلطان هو سماء المملكة فحصنها بالرادارات وقوات الدفاع الجوي والطائرات فلم يذكر خلال 40 عاما أنه حدث اختراق للأجواء السعودية حتى إن دولة معادية للشرق أرادت أن تبعث بطائرتين لقصف منابع البترول وأسقطت الطائرتان قبل الدخول في أجواء السعودية، وذلك خلال حرب العراق وإيران، فهو قد حدّث القوات المسلحة بأحدث الأساليب وشكلها من قوى عدة، القوة البرية، القوة البحرية، القوة الجوية، وقوة الدفاع الجوي، وأخيرا دخلنا في أسلحة الردع فتشكلت القوة الخامسة قوة الصواريخ الاستراتيجية. وحينما طالب الملك فهد وهو نائب لرئيس مجلس الوزراء بأن تتجه المملكة العربية للتنمية أخذ المبادرة الأمير سلطان فبنى المدن العسكرية، إحداها في الشمال والأخرى في الجنوب وأخيرا بنيت المدينة الثالثة في حفر الباطن، وهذه المدن أسهمت في تنمية تلك المناطق وحصنت المملكة من أي هجوم بري، وهي عبارة عن قواعد كبيرة تحميها قواعد جوية وبطاريات للدفاع الجوي وتنبثق عنها قوات تصل إلى الحدود، ولم يكتف بذلك إنما بادر بالجانب الصحي ووجد أن المملكة تعاني ضعفا في مجال المستشفيات، وأنها لم تكن على الطرق الحديثة وبادر - رحمه الله - إلى تأسيس عدد من المستشفيات العسكرية على أحدث الطرق العلمية، وجاء بشركات عالمية أدارت هذه المستشفيات إدارة حديثة فكانت هذه نواة للنهضة الصحية في السعودية، ومن حيث التسليح طور المصانع الحربية والتي سبق وأن بنيت في عهد الملك سعود، وفرض على كل صفقة أن تقوم الدول البائعة لهذه الأسلحة بتصنيع قطع الغيار في المملكة بأيدي أبناء الوطن، وهي مستمدة من الرسول - صلى الله عليه وسلم - عندما جاء في بناء الخندق ووجد رجلا يحمل قوسا فارسيا فأخذه من يديه وألقاه في الأرض ووطأة بقدمه، وقال له التمس قوسا عربيا إن قُطِع وتره استبدلناه بوتر من عندنا، وأصبحت معظم قطع الغيار التي تشتريها المملكة تصنع في السعودية في إطار مشروع "اليمامة" للسلام. وعندما وجد أن الدول تربح كثيرا من الصفقات اشترط أن تستثمر نسبة 30 في المائة من قيمة الصفقة داخل المملكة ونجد الاستثمارات حاليا في جيزان وعدد من مناطق المملكة العربية السعودية، وهو ما يعرف بمشروع التوازن الاقتصادي. وكان الأمير سلطان يطالب دائما بألا يكون هناك مناطق مهمشة في المملكة، وإذا وجدت مناطق بعيدة عن المدن الكبيرة أنشأ أو نصح بإنشاء مصانع وغيرها، ومن نتائجها أنه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اتسع إطار التوازن الاقتصادي فأمر خادم الحرمين ببناء ثماني مدن صناعية في المملكة. واستطرد عشقي: "في الحقيقة كان عالما بكثير من الأمور حتى في الأمور المدنية، فكان يذهب للمدينة المنورة ويجتمع مع أعيانها وشعبها في كل ليلة، وذات مرة طلب أو سأل عن من لديه إلمام بعلم الفلك؟.. فقال له الدكتور عبد العزيز قاري: الشيخ حماد الأنصاري لديه إلمام بعلم الفلك، فقال ادعوه للحضور؛ فدعي في الليلة الثانية للحضور فقال له الشيخ حماد الأنصاري: لقد هجرت علم الفلك منذ 40 عاما واتجهت إلى العلم الحديث، ثم تحدث عن الفلك حتى كأنه عالم من علوم الفلك فرحب به الأمير سلطان، ثم قال له أريدك أن تفسر لي صورة العصر؛ ففسرها له ثم قال له الأمير سلطان بن عبد العزيز: حقا إنك عالم، حيث كان الأمير سلطان يمتحن العلماء بتفسير صورة العصر؛ لأن القليل يعرفون تفسير هذه الصورة، وهذا دلالة على أن الأمير لديه عمقا في المعارف والعلوم ويحب دائما أن يستفيد من العلماء ويجالسهم ويأخذ منهم. أما في الجوانب الإنسانية فلا أذكر أننا طلبنا منه أو عرضنا عليه عملا إنسانيا إلا وبادر إليه وجعل منه مشروعا متكاملا، ومن هنا انبثقت مؤسسة الأمير سلطان الخيرية ومستشفيات الأمير سلطان وغيرها، والأمير سلطان هو المسؤول عن المجلس الأعلى للدعوة الإسلامية، ولم ينطلق في الدعوة الإسلامية إلا بعد أن عرف أهمية ذلك، فحينما علم أن عمر بن الخطاب قال لسعد بن أبي وقاص وهو يغادره ذاهبا إلى القتال: "إن الجيوش لا تؤتى إلا من معاصيها"، حينها أدرك الأمير سلطان أهمية القيم الدينية والشرعية بالنسبة للإنسان العسكري، فكان - رحمه الله - يحض على هذه القيم وفي النتيجة أسس إدارة الشؤون الدينية في القوات المسلحة، وأصبحت إدارة الشؤون الدينية تحافظ على القيم لدى إفراد القوات المسلحة، ولمسنا خلال هذه الفترة عظم هذه الفكرة وأثرها في سلوك الجنود من ضباط وأفراد، وأذكر أنه حينما جاءت القوات الأمريكية والمشتركة ضمن 30 دولة للمساهمة في تحرير الكويت جاء مدير الشؤون الدينية وقتها إلى الأمير خالد بن سلطان القائد الميداني والقوات المشتركة، وقال: أريد أن تسمح لنا أن نشرح للأمريكيين وغيرهم عن الإسلام، فقال: لا، إذا فعلنا ذلك فهم سيقولون نأتي بيهود ومسيحيين ليشرحوا لنا أيضا، ولكن قولوا لهم إننا نريد أن نعلمكم الثقافة السعودية ومن خلال الثقافة السعودية حدثوهم عن الإسلام. وأردف الدكتور أنور عشقي قائلا: "وبالفعل، ما إن انتهت القوات من مهمتها حتى أسلم 4500 من جنود القوات الأمريكية، انتقلوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ثم جاء مدير الشؤون الدينية للأمير سلطان وطلب منه أن يدعوهم إلى الحج، فوافق الأمير سلطان وأرسلوا إليهم الدعوة للحج على حساب الأمير سلطان ووجدوا أنهم أصبحوا سبعة آلاف، وقال الأمير سلطان ندعوهم جميعهم إلى الحج، فجاءوا إلى الحج وبعدها عادوا ففرضوا على الجيش الأمريكي أن يبني لهم في كل قاعدة عسكرية مسجدا، وفي كل قطعة بحرية مصلى وانتشر الإسلام في الجيش الأمريكي وليس هذا فحسب، بل امتد ذلك إلى الكونجرس ففرضوا عليه ألا يفتتح دورته إلا بالقرآن الكريم، وأعرف القارئ شخصيا".

وزاد الدكتور عشقي: "بعد أن نجحت الدعوة في القوات المسلحة التي أطلقها الأمير سلطان - رحمه الله - خارج المملكة، أسس جمعية خيرية جامعة للقوات المسلحة وهذه الجمعية تحت إدارة الشؤون الدينية تقوم بمساعدة المسلمين في إفريقيا وتقدم الأموال لهم والخدمات وتدعوهم إلى الله من خلال بناء المساجد والمستشفيات وغيرها، كما أسس جائزة الأمير سلطان للقرآن الكريم في القوات المسلحة، وحض على حفظ القرآن داخل القوات المسلحة، وكان دائما يحذر من التشدد والتعصب ويدعو دائما إلى الحوار والتيسير، أما في الجهة الأخرى فقد أسس جمعية الأمير سلطان الخيرية وتعتبر من أكبر المؤسسات الخيرية في المملكة، وحتى آخر أيامه كان هو المشرف والرئيس الأعلى للدعوة الإسلامية، وكان له باع كبير في السياسة".

وكان الأمير سلطان - كما يقول أمير الكويت: "صمام أمان الخليج والجزيرة العربية والعالم العربي والإسلامي"، كان إذا أحس خادم الحرمين الشريفين بأن هناك فجوة بين بعض المسلمين انتدب إليها الأمير سلطان؛ لما يحمله من مواهب للتقريب بين وجهات النظر حتى يصلح الأحوال، فلقد كان له دور كبير في اتحاد الإمارات مع الشيخ زايد بن سلطان وبتوجيهات الملك فيصل - رحمه الله - ثم كان له الدور الأكبر في تخصيص مجلس التعاون وجميع النشاط السياسي الإسلامي مثل رابطة العالم الإسلامي ومنظمة المؤتمر الإسلامي سابقا إلى أن أصبحت منظمة التعاون الإسلامي، كان دائما يعمل بتوجيهات الملك عبد العزيز - رحمه الله - ثم الملك سعود، وبعد ذلك الملك فيصل والملك خالد والملك فهد، وأخيرا كان يعمل بتوجيهات خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكان الأمين على هذه التعليمات وكان يتلقف الرغبة الملكية ويترجمها إلى خطة عملية تنفذ في كل قطاع يأمر به.




توقيع ليل نجد

رد مع اقتباس
  #79  
قديم 10-25-2011, 01:07 PM
غير مسجل
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

راح الله يرحمه وترك التريلونات ماخذها معه للقبر




توقيع غير مسجل

رد مع اقتباس
  #80  
قديم 10-25-2011, 01:43 PM
ليل نجد ليل نجد غير متواجد حالياً
مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 11,146
معدل تقييم المستوى: 17
ليل نجد is on a distinguished road
افتراضي رد: وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

أنسانية سلطان
الأمير سلطان بن عبدالعزيز يشرف احتفال عبدالله بن مشبب الشهري بزفاف كريمته إلى الشاب خالد الهزاني




شرف نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز مساء أمس حفل زفاف كريمة معالي الأستاذ عبدالله بن مشبب الشهري رئيس المكتب الخاص لسمو نائب خادم الحرمين إلى الشاب خالد بن هلال الهزاني وذلك بفندق الفورسيزونز بالرياض. وحضر الحفل عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين ووجهاء المجتمع.. مبروك وحياة موفقة للعروسين.



















































































توقيع ليل نجد

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
أبناء الأمير سلطان بن عبدالعزيز, مراكز الأمير سلطان بن عبدالعزيز،وظائف الأمير سلطان بن عبدالعزيز, مرض الأمير سلطان بن عبدالعزيز, أشقاء الأمير سلطان بن عبدالعزيز،أخوان الأمير سلطان بن عبدالعزيز, معلومات عن الأمير سلطان بن عبدالعزيز،نبذة عن الأمير سلطان بن عبدالعزيز, أولاد الأمير سلطان بن عبدالعزيز, موت الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد, موت سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد, موت ولي العهد السعودي،وفاة ولي العهد السعودي, موعد الصلاة على الأمير سلطان بن عبدالعزيز, موعد وصول جثمان الأمير سلطان بن عبدالعزيز, موعد وصول جنازة الأمير سلطان بن عبدالعزيز, مكان ميلاد الأمير سلطان بن عبدالعزيز, مكان تعزية الأمير سلطان بن عبدالعزيز, مكان دفن الأمير سلطان بن عبدالعزيز،مكان قبر الأمير سلطان بن عبدالعزيز, مكان وصول جثمان الأمير سلطان بن عبدالعزيز, مكان وصول جنازة الأمير سلطان بن عبدالعزيز, الأمير, الأمير سلطان بن عبدالعزيز،سلطان بن عبدالعزيز, الصلاة على الأمير سلطان بن عبدالعزيز،مكان الصلاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز, الصلاة على الأمير سلطان بن عبدالعزيز،وقت الصلاة على الأمير سلطان بن عبدالعزيز, السعودي, العهد, تاريخ الصلاة على الأمير سلطان بن عبدالعزيز, تاريخ تولي سلطان بن عبدالعزيز وزارة الدفاع, تاريخ وصول جثمان الأمير سلطان بن عبدالعزيز, تاريخ وصول جنازة الأمير سلطان بن عبدالعزيز, تعليم سلطان بن عبدالعزيز،حياة سلطان بن عبدالعزيز،أعمال سلطان بن عبدالعزيز, تعزية الأمير سلطان بن عبدالعزيز،مكان عزاء الأمير سلطان بن عبدالعزيز, بنات الأمير سلطان بن عبدالعزيز, دراسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز،شهادات الأمير سلطان بن عبدالعزيز, يوم الصلاة على الأمير سلطان بن عبدالعزيز, يوم وصول جثمان الأمير سلطان بن عبدالعزيز, يوم وصول جنازة الأمير سلطان بن عبدالعزيز, سلطان, سبب وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز،سبب موت الأمير سلطان بن عبدالعزيز, سيرة الأمير سلطان بن عبدالعزيز،مناصب الأمير سلطان بن عبدالعزيز, زوجات الأمير سلطان بن عبدالعزيز, صور الأمير سلطان بن عبدالعزيز, شقيقات الأمير سلطان بن عبدالعزيز،أخوات الأمير سلطان بن عبدالعزيز, عمر الأمير سلطان بن عبدالعزيز،سن الأمير سلطان بن عبدالعزيز, عبدالعزيز, عزاء الأمير سلطان بن عبدالعزيز،تعازي الأمير سلطان بن عبدالعزيز, فيديو الأمير سلطان بن عبدالعزيز،يوتيوب الأمير سلطان بن عبدالعزيز, والدة الأمير سلطان بن عبدالعزيز،أم الأمير سلطان بن عبدالعزيز, وفاة, وفاة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد, وقت موت الأمير سلطان بن عبدالعزيز،مكان موت الأمير سلطان بن عبدالعزيز, وقت الصلاة على الأمير سلطان بن عبدالعزيز, وقت وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز،مكان وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الساحة الردود آخر مشاركة
إعلان أسماء المقبولين في معهد الإدارة مليح سبيع وظائف وأعمال 10 01-05-2014 08:10 AM
جامعة الملك سعود تعلن عن أسماء 1266 معيد ومعيدة صالح بن عبدالرحمن التمّامي أخبار الساحات التعليمية 3 12-18-2013 08:47 AM
أسماء متقدمين ومتقدمات مفاضلة دبلومات صحية لمراجعة المدنية 14644 اسم وهف وظائف وأعمال 25 12-17-2013 02:07 AM
أسماء المعلمين والمعلمات المنقولين داخلياً في الأحساء 1432 هـ معاند الجيل أخبار الساحات التعليمية 5 08-25-2011 07:19 AM
أسماء 5000 مقترض في دفعة جديدة من صندوق التنمية العقارية أبو فهد تجارة وإقتصاد 7 01-11-2011 07:55 PM


الساعة الآن 05:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع المشاركات تعبر عن أصحابها ولا تتحمل إدارة ساحات بني دارم أدنى مسئولية عما تحتويه تلك المشاركات