المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح وأسس اختيار إطار النظارة الطبية


صالح بن عبدالرحمن التمّامي
01-19-2011, 03:43 AM
كيف تختار إطار نظارتك الطبية ؟

د.عثمان بن محمد العمر
يعمد الكثير من الناس الى اختيار فريم ( إطار ) النظارة الطبية الذي يراه من وجهة نظره أنه الأجمل أو الأكثر مناسبه لتركيبة وجهه وهذا أمر محمود ولكن يجب أن يكون الاختيار مناسبا أيضا لعملية الرؤية التي سوف يستخدم النظارة من أجلها. فمثلا يجب أن يكون الفريم ذا حجم ملائم فليس بالصغير جدا ولا بالكبير جدا وأن تكون كل عين في مركز العدسة المركبة أمام كل عين في الفريم. وفيما يخص النظارة التي تستخدم لرؤية البعيد والقريب في آن واحد ( progressive ) والتي يستخدمها من تجاوزوا الأربعين من العمر فينبغي أولا أن يكون إطار النظارة من متوسط الحجم الى الكبير نسبيا وألا تكون النظارة من النوع ( frameless ) وهو الذي لا يوجد إطار للنظارة وذلك لمنع الانعكاسات المتكونة من حواف العدسات . وتعتبر التقنية الألمانية من أجود وأدق الأنواع المستخدمة في هذا النوع من النظارات تليها التقنية الفرنسية واليابانية. وفي هذا النوع يجب الحرص على استخدام إطار بدون وسائد بلاستيكية متحركة للنظارة بينها وبين الأنف وأن تكون الوسائد ثابتة أي من ضمن بنية الإطار كما هو الحال في الفريمات البلاستيكية وذلك لضمان عدم تحرك الفريم الى أسفل أو الى أعلى عند استخدامه لفترات طويلة لأن ذلك سوف يؤثر بشكل سلبي على جودة الرؤية حيث أن مقاس العدسة التي أمام العين يتغير بتغير حركة الفريم إلى أعلى أو إلى أسفل .
وفي حال استخدام نظارة للقراءة فقط فإنه ينصح باستخدام فريم صغير جدا يكون أسفل من العين وقد يلامس الخد بحيث يستخدم للقراءة فقط وعند النظر إلى البعيد فإن النظارة لا تكون أمام العين .

الفجر الباسم
01-19-2011, 09:32 AM
كيف تختار إطار نظارتك الطبية ؟

يعمد الكثير من الناس الى اختيار فريم ( إطار ) النظارة الطبية الذي يراه من وجهة نظره أنه الأجمل أو الأكثر مناسبه لتركيبة وجهه وهذا أمر محمود ولكن يجب أن يكون الاختيار مناسبا أيضا لعملية الرؤية التي سوف يستخدم النظارة من أجلها. فمثلا يجب أن يكون الفريم ذا حجم ملائم فليس بالصغير جدا ولا بالكبير جدا وأن تكون كل عين في مركز العدسة المركبة أمام كل عين في الفريم. وفيما يخص النظارة التي تستخدم لرؤية البعيد والقريب في آن واحد ( progressive ) والتي يستخدمها من تجاوزوا الأربعين من العمر فينبغي أولا أن يكون إطار النظارة من متوسط الحجم الى الكبير نسبيا وألا تكون النظارة من النوع ( frameless ) وهو الذي لا يوجد إطار للنظارة وذلك لمنع الانعكاسات المتكونة من حواف العدسات .

وتعتبر التقنية الألمانية من أجود وأدق الأنواع المستخدمة في هذا النوع من النظارات تليها التقنية الفرنسية واليابانية. وفي هذا النوع يجب الحرص على استخدام إطار بدون وسائد بلاستيكية متحركة للنظارة بينها وبين الأنف وأن تكون الوسائد ثابتة أي من ضمن بنية الإطار كما هو الحال في الفريمات البلاستيكية وذلك لضمان عدم تحرك الفريم الى أسفل أو الى أعلى عند استخدامه لفترات طويلة لأن ذلك سوف يؤثر بشكل سلبي على جودة الرؤية حيث أن مقاس العدسة التي أمام العين يتغير بتغير حركة الفريم إلى أعلى أو إلى أسفل .

وفي حال استخدام نظارة للقراءة فقط فإنه ينصح باستخدام فريم صغير جدا يكون أسفل من العين وقد يلامس الخد بحيث يستخدم للقراءة فقط وعند النظر إلى البعيد فإن النظارة لا تكون أمام العين .

د.عثمان بن محمد العمر

فارس الساحات
02-28-2011, 05:03 PM
أشكرك على النقل

غير مسجل
07-04-2013, 03:20 PM
مشكورين